عيادة الزرفي للحجامة والاعشاب مع الطب الروحاني
مرحبا بالزائر الكريم حللت اهلا ورحلت سهلا يسر ادارة المنتدي ان تكون انت العضو الممتاز حتي تفيد وتستفيد.بادر فماذا تنتظر.....
عيادة الزرفي للحجامة والاعشاب مع الطب الروحاني
مرحبا بالزائر الكريم حللت اهلا ورحلت سهلا يسر ادارة المنتدي ان تكون انت العضو الممتاز حتي تفيد وتستفيد.بادر فماذا تنتظر.....
عيادة الزرفي للحجامة والاعشاب مع الطب الروحاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هدية غالية جدا لكل معالج او لكل من يعالج نفسه 00212648290213
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ذكر الحسد في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rohani abdo
Admin
rohani abdo


عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

ذكر الحسد في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: ذكر الحسد في القرآن   ذكر الحسد في القرآن I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 7:35 pm

- قال الله تعالى:
( وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ
الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً
مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ
فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
(109- البقرة. )


- وقال تعالى : ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن
فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً )
(54- النساء. )


– قال تعالى: ( إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا
فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنْ الأخَرِ قَالَ
لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنْ الْمُتَّقِينَ )

( المائدة –27 )


- قال تعالى: ( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ
يَاأَبَتِ إِنِّى رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ
وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِى سَاجِدِينَ * قَالَ يَابُنَىَّ لا تَقْصُصْ
رء يَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ
لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ )
( يوسف –4 ، 5 )


ـ- قال تعالى: ( وَقَالَ يَابَنِىَّ لا
تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ )

( يوسف –67 )


- قال
تعالى: ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ ما
شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِنْ تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ
مَالا وَوَلَدًا )
( الكهف –39 )


– قال تعالى: ( وَإِن يَكَادُ ٱلَّذِينَ
كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُواْ ٱلذِّكْرَ
وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ)
( القلم –51 )


- قال تعالى : ( سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ
إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ
يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا
كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا
بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلاً )
(15) الفتح.


فَقَوْلُهُ تَعَالَى: { وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ
إذَا حَسَدَ }
فَقَدْ أَمَرَنَا اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى
بِالِاسْتِعَاذَةِ مِنْ شَرِّ الْحَاسِدِ, وَشَرُّهُ كَثِيرٌ, فَمِنْهُ مَا
هُوَ غَيْرُ مُكْتَسَبٍ وَهُوَ إصَابَةُ الْعَيْنِ, وَمِنْهُ مَا هُوَ
مُكْتَسَبٌ كَسَعْيِهِ فِي تَعْطِيلِ الْخَيْرِ عَنْهُ وَتَنْقِيصِهِ
عِنْدَ النَّاسِ, وَرُبَّمَا دَعَا عَلَيْهِ أَوْ بَطَشَ بِهِ إلَى غَيْرِ
ذَلِكَ.

وَقَدْ اخْتَلَفَ أَهْلُ
التَّأْوِيلِ فِي الْحَاسِدِ الَّذِي وَرَدَ الْأَمْرُ بِالِاسْتِعَاذَةِ
مِنْ شَرِّهِ,


فَقَالَ قَتَادَةَ: الْمُرَادُ شَرُّ عَيْنِهِ
وَنَفْسِهِ.


وَقَالَ آخَرُونَ: بَلْ أُمِرَ النَّبِيُّ صلى الله
عليه وسلم بِهَذِهِ الْآيَةِ أَنْ يَسْتَعِيذَ مِنْ شَرِّ الْيَهُودِ
الَّذِينَ حَسَدُوهُ,

وَالْأَوْلَى
بِالصَّوَابِ فِي ذَلِكَ كَمَا قَالَ الطَّبَرِيُّ: إنَّ النَّبِيَّ صلى
الله عليه وسلم أُمِرَ بِأَنْ يَسْتَعِيذَ مِنْ شَرِّ كُلِّ حَاسِدٍ إذَا
حَسَدَ. وَإِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ أَوْلَى بِالصَّوَابِ , لِأَنَّ اللَّهَ
عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَخْصُصْ مِنْ قَوْلِهِ: وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا
حَسَدَ. حَاسِدًا دُونَ حَاسِدٍ بَلْ عَمَّ أَمْرُهُ إيَّاهُ
بِالِاسْتِعَاذَةِ مِنْ شَرِّ كُلِّ حَاسِدٍ فَذَلِكَ عَلَى عُمُومِهِ.

وَالْحَاسِدُ كَمَا قَالَ الْقُرْطُبِيُّ عَدُوُّ نِعْمَةِ
اللَّهِ.




ذكر
الحسد في السنة


- قال
صلى الله عليه وسلم:" لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا
تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث
أيام "
رواه البخاري.


- وعنه صلى الله عليه وسلم
قال:" العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين
وإذا استغسلتم فاغسلوا "
رواه مسلم.


- وقال عليه الصلاة والسلام:" دب إليكم داء
الأمم قبلكم الحسد والبغضاء. والبغضاء هي الحالقة. حالقة الدين لا حالقة
الشعر. والذي نفس محمد بيده لا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أنبئكم بشيء إذا
فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم "‏
رواه الإمام أحمد في مسنده.


- وقال صلى الله عليه وسلم: " إياكم والحسد
فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أو قال العشب "
‏تهذيب
سنن أبي داود لابن القيم.


، ويقول صلى الله عليه وسلم في الحسد: "لا
يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا"
رواه الطبراني،

والمعنى والله أعلم أنهم إذا تحاسدوا ارتفع الخير منهم، وكيف لا
يرتفع منهم الخير وكل منهم يتمنى أن يزول الخير الذي عند أخيه،


حتى قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم:
"الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب"
رواه أبو داود وابن
ماجة.


وقال صلى الله عليه وسلم: "لا يجتمع في جوف عبد الإيمان والحسد" رواه ابن حبان
في صحيحه ورواه البيهقي.


عن أم سلمة - رضي الله عنها - زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى سفعة في وجه جارية في بيت أم سلمة فقال :
( استرقوا لها فإن بها النظرة ) ( متفق عليه ) 0


وقال صلى الله عليه وسلم: ( ثلاثة لا ينجو
منهن أحد وقلّ من ينجو منهن: الظن والطيرة والحسد )
ابن أبي الدنيا
عن أبي هريرة.


وقال صلى
الله عليه وسلم: ( دب إليكم داء الأمم من قبلكم الحسد
والبغضاء وهي الحالقة أما إني لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين، والذي
نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على
ما تتحابون به؟ أفشوا السلام بينكم ).
أخرجه الترمذي عن الزبير بن
العوام.


عن عائشة -
رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( استعيذوا بالله من العين ، فإن العين حق )
( صحيح الجامع – 938) .


- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لاحسد
إلا فى اثنتين : رجل رزقه الله مالاً فسلطه على هلكته فى الحق ورجل آتاه
الله الحكمة فهو يعمل بها ويعلمها )
رواه البخارى ومسلم .


عند مسلم في صحيحه عنَ جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ يَقُول رَخَّصَ
النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ
وَقَالَ لأَسمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ : ( مَا لِي أَرَى
أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا
وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ
فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ )

استقرار العين الشاملة غالباً مايكون فى عجلة الطاقة الصدرية أى
بين الثديين ومايقابلها من الخلف أى بين الكتفين ،


فمن حديث عامر ابن ربيعة وسهل ابن حنيف( ..
قَالَ فَضَرَبَ صَدْرَهُ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنْهُ
حَرَّهَا وَبَرْدَهَا وَوَصَبَهَا )


فضرب صدر المعيون أو ضرب مابين كتفيه أو وضع اليد عليهما يخفف وقع
العين وقد يذهب بها بالكلية ، ولو وضعت يدك بين كتفى الصغار أسفل الرقبة
وشرعت فى القراءة فإنك ستحس باهتزاز خفيف فى جسد الصغير أو الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bassira-ma.ahlamontada.com
 
ذكر الحسد في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة سهلة جدا لحفظ القرآن
» طريقة سهلة جدا لحفظ القرآن
» طريقة حفظ القرآن الكريم - وقت صغير وحفظ طويل المدى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيادة الزرفي للحجامة والاعشاب مع الطب الروحاني :: قسم الرقية الشرعية والأمراض الروحية :: العين والحسد وطرق العلاج-
انتقل الى: